· lina hammoud · العلامة التجارية
ما أهمية ألوان العلامة التجارية؟

ما أهمية ألوان العلامة التجارية؟
ألوان العلامة التجارية هي واحدة من أقوى الأدوات لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية والارتباطات المتعلقة بها. هناك فكرة خاطئة شائعة بأن ألوان العلامة التجارية هي تلك المستخدمة في شعار الشركة فقط، وأن كل شيء آخر يمكن تعديله وفقاً للمنصة أو حالة الاستخدام. لكن الأمر يتجاوز ذلك بكثير. يجب أن تكون لوحة الألوان التي اخترتها في مجموعة علامتك التجارية متسقة مع بنية علامتك التجارية بشكل كامل. يجب أن تقوم بمحاذاة جميع عناصرها المرئية مثل الصفحة الرئيسية، وتطبيقك، وتغليف المنتج، ومنصات الوسائط الاجتماعية، وكتيبات الاستخدام، واللافتات مع ألوان العلامة التجارية لإنشاء علامة تجارية متكاملة وموحدة.

كيف تؤثر الألوان على مشاعر الجمهور؟
علم نفس الألوان هو نظرية وضعها علماء كبار تهدف إلى وصف، من الناحية العملية، الإحساس الذي تنقله كل لون للمشاهدين. في مجال تصميم المواقع الإلكترونية، تعزز هذه النظرية ضرورة إجراء تحليل واضح للألوان التي تتناسب بشكل أفضل مع الهوية البصرية وأهداف صورة العلامة التجارية.
لهذا السبب، ستساعدك شركة Inclusion على اختيار ألوان العلامة التجارية التي تجذب عملاءك المحتملين من خلال ست خطوات:
1. **حدد هويتك التجارية**
من المحتمل أنك قمت بذلك بالفعل، لكن دعنا نفكر في الأمر مرة أخرى. لفهم نفسك بشكل أفضل كعلامة تجارية، أعدت لك Inclusion بعض الأسئلة:
– ما هي مهمتك كشركة؟
– ما هي قيمك ومعتقداتك؟
– إذا كانت علامتك التجارية شخصاً، فما هي الخصائص التي ستكون لديه؟
– ما هو أسلوب التواصل الذي سيتبعه؟
– ما هي الخصائص الفريدة لشركتك؟
من خلال توضيح الإجابات على هذه الأسئلة، سيكون من الأسهل رؤية نفسك ككل واتخاذ قرار بشأن الألوان التي تخلق ارتباطات تدعم مهمتك، وقيمك، وشخصيتك.
2. **حدد جمهورك**
كما تعلمنا سابقاً، يعتمد تأثير ألوان العلامة التجارية على المشاعر التي تثيرها. هناك العديد من العوامل التي تؤثر في كيفية إدراك الدماغ البشري للألوان المختلفة.
لذلك، يجب عليك التأكد من أنك تعرف جمهورك. عندما تفكر في جمهورك المستهدف، اطرح على نفسك هذه الأسئلة:
– حاول تحديد العمر، والجنس، والموقع، والجوانب الثقافية لجمهورك المستهدف. هل هناك ارتباطات لونية محددة لهذه المجموعة؟
– كيف تريدهم أن يروا علامتك التجارية؟
– ماذا يبحثون في منتجك؟
– ما هو الشعور الذي يدفعهم إلى إجراء عملية شراء؟

3. استكشاف معنى ألوان العلامة التجارية
عندما تعرف جميع الإجابات على الأسئلة السابقة، يمكنك البدء في ربطها بألوان العلامة التجارية المحتملة.
على الرغم من أن إدراك ألوان العلامة التجارية هو مسألة ذات طابع شخصي ويعتمد على العديد من العوامل الخارجية مثل الاختلافات الثقافية، والوقت، والتدرجات، والألوان، ودمج الألوان، إلا أن هناك العديد من نظريات الألوان التي تحاول شرح معنى الألوان.
إليك معنى الألوان الأكثر شيوعاً للعلامة التجارية بإيجاز:
معنى اللون الأحمر
اللون الأحمر يتعلق بالشغف، والطاقة، والخطر. يُستخدم أيضاً كلون للعلامة التجارية لتحفيز العمل، على سبيل المثال، في أزرار الدعوة إلى العمل على المواقع الإلكترونية أو لتحفيز الشهية، ولهذا السبب ستجد عناصر حمراء في العديد من شعارات مطاعم الوجبات السريعة.


معنى اللون الأصفر
اللون الأصفر ينشر السعادة، والأمل، والإيجابية. يرتبط عادةً بالفرح لأنه لون الوجوه المبتسمة والشمس. يُعتبر الأصفر الاختيار المثالي لجذب الانتباه على الفور. ومع ذلك، فإنه يرتبط عادةً بالأسعار المنخفضة.

معنى اللون الأزرق
اللون الأزرق يرمز إلى السلام، والثقة، والذكاء، والاحترافية. ليس من المستغرب أنه اللون الأكثر شعبية في العالم، سواء من حيث التفضيلات الشخصية أو ألوان العلامات التجارية. يمكنك رؤيته غالباً في شعارات شركات التكنولوجيا، والمؤسسات المالية، والشركات الكبرى، ومنصات الوسائط الاجتماعية. إذا كنت ترغب في أن ترتبط علامتك التجارية فوراً بالاحترافية والثقة، فإن الأزرق هو اختيار موثوق.

معنى اللون الأسود
اللون الأسود يرمز إلى القوة، والأناقة، والتفوق. يُستخدم بشكل شائع في التصميم الجرافيكي؛ حيث يمكن أن يكون الأسود جريئاً بمفرده، أو يضيف لمسة جميلة من التفاصيل، أو يوفر دمجاً قوياً مع أي لون آخر (على سبيل المثال، الفضة للتفرد أو الألوان النيون اللامعة لمظهر أنيق وحديث).

**معنى اللون الأبيض**
اللون الأبيض ينشر البساطة، والتقليلية، والجمالية. إنه اللون الأكثر حيادية ويمكن أن يكون مفيداً جداً في لوحة ألوان علامتك التجارية لعناصر مثل الصفحات الإلكترونية، والتغليف، أو اللمسات الثانوية. الجمع بين الأبيض والألوان الباستيل سيخلق إحساساً ناعماً وخفيفاً. الأبيض والأسود يعكسان تقليلاً أنيقاً، ولكن مع العناصر الذهبية، سيقدم تصميماً فاخرًا ولكنه نقي.

.
4. **استكشاف المنافسين**
شعارك وإعلاناتك ليست سوى بعض من عناصر هوية علامتك التجارية التي تريد أن تجعلها فريدة، بحيث لا يتم الخلط بينها وبين علامات تجارية أخرى. قبل أن تطلب بطاقات عمل جديدة بألوان علامتك التجارية الجديدة، استكشف منافسيك.
حتى إذا كنت تعمل في مجال الكاتشب وجميع المنافسين يستخدمون اللون الأحمر ويشبهون بعضهم البعض كثيراً، ابحث عن شيء فريد في علامتك التجارية. ربما يكون ذلك في إنتاجك المستدام أو المواد القابلة لإعادة الاستخدام في التعبئة والتغليف. كن مختلفاً، جريئاً، وحاول أن تبرز في ممر البقالة.

- إنشاء لوحة ألوان العلامة التجارية
عندما يتعلق الأمر بدمج الألوان، يكون استخدام عجلة الألوان عنصرًا مثيرًا جدًا. هذه العجلة هي دائرة مقسمة إلى بعض الألوان الأساسية: الألوان الأولية، والثانوية، والثالثية.
يمكن أن تتبع استخدام عجلة الألوان أنماطًا معينة. على سبيل المثال، إذا كانت اللون الأساسي الذي اخترته، بناءً على شخصية العلامة التجارية، هو الأزرق، يمكنك اختيار ألوان مكملة بأسلوب أحادي اللون، من خلال اختيار تدرجات أزرق أفتح عند إضافة الأبيض إلى الأزرق، أو أزرق أغمق عند إضافة الأسود. هذا الأسلوب كلاسيكي ومتناغم، ويناسب تقريباً جميع العلامات التجارية.
للحصول على تركيبات أكثر جرأة، من المفيد استخدام مصدر آخر: على سبيل المثال، عند اختيار اللون الأزرق، يمكنك دمجه مع لون يقع تماماً على الجانب المقابل على عجلة الألوان. في هذه الحالة، سيكون اللون المناسب هو البرتقالي، على سبيل المثال. من خلال استخدام الألوان المتكاملة، يتم الحفاظ على التناغم، ولكن هناك جرأة أكبر في إنشاء اللوحة.
علاوة على ذلك، هناك إمكانية لاختيار لوحة بألوان أوسع على عجلة الألوان. على سبيل المثال، يمكنك دمج تدرج من الأزرق مع تدرج من الأرجواني وتدرج من الأصفر: نظراً لأن هذه الألوان لها خصائص وتأثيرات نفسية مختلفة، فإن هذه الثلاثة تثير شعوراً بالإبداع والطاقة، مما قد يكون مثيرًا للاهتمام لاستراتيجية التسويق.

- إنشاء أصول العلامة التجارية
يجب أن تكون العروض التقديمية، والخلفيات الافتراضية للاجتماعات، والفيديوهات، والتقارير، وإعلانات البريد الإلكتروني، وأي محتوى خارجي آخر صادر من شركتك متماشياً مع العلامة التجارية.
أبسط طريقة لإضفاء الحياة على ألوان علامتك التجارية هي إنشاء مجموعة أدوات للعلامة التجارية قبل بدء إنشاء عناصر العلامة التجارية. من خلال القيام بذلك، لن تساعد نفسك فحسب، بل توفر أيضًا للفريق المسؤول عن التصميم كل ما يحتاجونه للحفاظ على جميع المواد البصرية بشكل متناسق مع العلامة التجارية.