c'est quoi la transformation digitale ? et pourquoi est elle importante ?

ما هو التحول الرقمي؟ ولماذا هو مهم؟

ما هو التحول الرقمي؟

التحول الرقمي هو تكامل التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الشركة، مما يغير بشكل جذري الطريقة التي تعمل بها وتقدم بها القيمة للعملاء. كما أنه تغيير ثقافي يجبر المنظمات على تحدي الوضع الراهن بشكل مستمر، وتجربة أفكار جديدة، والشعور بالراحة مع الفشل.

transformation digitale

لماذا التحول الرقمي مهم؟

في العالم الذي نعيش فيه حالياً، لم يعد التحول الرقمي خياراً مفيداً، بل أصبح ضرورة لبقاء أي شركة ترغب في الاستمرارية.

يتجسد التحول الرقمي في تطبيق عمليات عمل أكثر فعالية من خلال إدخال أساليب جديدة تركز على رضا العملاء. كل هذه التغييرات لها تكلفة نسبية عالية بطبيعتها، فهي استثمار حقيقي للشركات. ومع ذلك، يتبين أنها استثمار ضروري على المدى الطويل.

7 خطوات لنجاح التحول الرقمي الخاص بك

1- إجراء تدقيق لحالة الرقمنة في الشركة

  • قبل الشروع في مشروع التحول الرقمي، من الضروري بالطبع تقييم البيئة الرقمية الحالية للشركة. ومع ذلك، لا يتم قياس الرقمنة في الشركة بعدد التقنيات المتاحة، بل بمستوى استخدام هذه الأدوات داخل الشركة، وقدرتها على وضع استراتيجيات وهياكل تنظيمية وأساليب عمل.

    من المهم أيضاً تحديد العوامل التي تعيق الابتكار في الشركات. لذلك، يجب النظر في حلول للتغلب على هذه العوائق.

    إليك بعض الأسئلة التي قد تساعدك في هذا التقييم:

    – ما هي الأدوات الرقمية التي اعتمدتها الشركة؟
    – ما هي الأدوات التي أنشأت قيمة؟
    – ما هي العقبات التي يجب التغلب عليها لتمكين الاستخدام المستدام والهادئ للأدوات الرقمية في الشركة؟

2 التحقق من الاستراتيجية

مشروع التحول الرقمي لا معنى له إذا لم يكن مدمجًا في التفكير حول الاستراتيجية العامة للشركة.

بدء مثل هذا المشروع هو فرصة للشركة لمراجعة قيمها الأساسية «ثقافة الشركة»، ونموذجها الاقتصادي، وسياساتها الاستراتيجية في ضوء الفرص التي تقدمها التقنيات الرقمية.

يجب أن تتضمن هذه الرؤية الشاملة جميع الأطراف المعنية في الشركة، من الأقسام المختلفة والموظفين، لضمان أن يكون التحول الرقمي ملائمًا لأهدافهم اليومية.

بعد ذلك، سيكون من الحكمة الاستعانة بخبراء خارجيين لمراجعة استراتيجيتها بشكل أفضل ووضع خارطة طريق بأهداف قابلة للقياس. لا تتردد في الاستعانة بخدمات “إنكلاوجن” لإجراء هذه العملية.

3- أتمتة العمليات التجارية

تولّد الشركات اليوم وتراكم كمية غير مسبوقة من الوثائق والمعلومات المتناثرة على مجموعة متنوعة من المنصات. إن تكرار المهام المتعلقة بالإدارة المكتبية والإدارية، سواء كانت تتعلق بعمليات التحقق، أو التوقيعات، أو دمج المعلومات الأساسية، هي مهام ذات قيمة منخفضة تؤدي إلى إهدار الوقت والإنتاجية للشركة وموظفيها.

إدارة المحتوى المؤسسي (ECM) هي العمود الفقري للتحول الرقمي في الشركة، مما يسمح لها بأتمتة العمليات التجارية وإدارة محتواها. الحلول مثل سير العمل، وإدارة الحالات، أو مؤخراً، الأتمتة باستخدام الروبوتات (RPA) تتيح للشركات زيادة الإنتاجية والكفاءة.

4- أعد النظر في تنظيمك الداخلي لصالح التعاون

Le projet de transformation numérique d’une entreprise est une opportunité d’améliorer ses produits et services et d’optimiser ses méthodes de travail. La numérisation permet des outils de travail qui facilitent la communication, la réactivité, la productivité et la prise de décision collective entre les équipes et les services.

5- تشجيع أساليب العمل المرنة

التكنولوجيا الرقمية هي التي جعلت منهجيات Agile وScrum possibles، مما يعزز إدارة المشاريع المرنة، والتركيز على العميل، والمتابعة الدقيقة لتقدم المشروع والنتائج. تترافق هذه المرونة مع استجابة في الوقت الحقيقي بفضل التكنولوجيا الحديثة، مما يسمح لنا بتقديم ردود أسرع، وأكثر فعالية، وأعلى جودة لتلبية احتياجات الشركاء والعملاء.

6- إتقان إدارة البيانات

بيانات التي تُنشأ وتُجمع وتُخزن بواسطة الشركة هي مورد ثمين طالما يتم تحليلها وتصنيفها وحمايتها وفقًا للتشريعات السارية (مثل GDPR).

تتمثل فوائد معالجة وتحليل البيانات التي توفرها حلول إدارة المحتوى المؤسسي (ECM) في العديد من النقاط، بما في ذلك تحسين فهم احتياجات العملاء ورضاهم، والقدرة على تحسين المنتجات والخدمات.

7- الابتكار

من خلال تجاوز هذه الخطوات، تبدأ الشركة في تبني نهج أساسي واستراتيجي و/أو تنظيمي، يشمل الأشخاص والأدوات وأساليب العمل. مدعومًا بالأدوات الرقمية، يعتمد هذا النهج الأساسي على الانفتاح المستمر على الابتكار والتعاون وإتقان العمليات التجارية والبيانات.

étapes de transformation digitale,

ما هي أهداف التحول الرقمي؟

 

التحول الرقمي يمكّن المنظمة من خدمة أصحاب المصلحة الرئيسيين بشكل أفضل: العملاء، والموظفين، والشركاء، والمساهمين.

يساعد دمج التقنيات الرقمية المحوسبة في العمليات التجارية المنظمات على:

  • تسريع دخول المنتجات والخدمات الجديدة إلى السوق، مما يزيد من إنتاجية الموظفين.
  • زيادة الاستجابة لطلبات العملاء.
  • فهم العملاء بشكل أفضل لتوقع وتخصيص المنتجات والخدمات.
  • تحسين خدمة العملاء، من خلال تقديم تجربة عملاء أكثر حداثة وجاذبية
avantages de la transformation digitale

ما هي تقنيات التحول الرقمي؟

تدفع التكنولوجيا في نفس الوقت الحاجة إلى التحول الرقمي وتدعم الرقمنة في منظمة ما. على الرغم من أنه لا توجد تطبيقات أو تقنيات فردية قادرة على تحقيق التحول، فإن العديد من تقنيات التحول الرقمي ضرورية للرقمنة:

  • الحوسبة السحابية (Cloud Computing): تتيح للمنظمة الوصول بشكل أسرع إلى برمجياتها، والميزات الجديدة والتحديثات، بالإضافة إلى تخزين البيانات من أي مكان وفي أي وقت.

  • تكنولوجيا المعلومات الشائعة (Standardized IT): تمكن المنظمة من تركيز استثماراتها ومواردها البشرية على التخصيصات التكنولوجية التي تميزها في السوق، بما في ذلك المنصات المحمولة التي تتيح العمل من أي مكان وفي أي وقت.

  • التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي (Machine Learning and AI): عندما يتم تغذيتهما ببرامج بيانات شاملة، توفران للمنظمات رؤى تمكنها من اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة في مجالات مثل المبيعات، والتسويق، وتطوير المنتجات، وغيرها من المجالات الاستراتيجية.

  • الأتمتة مثل الأتمتة باستخدام الروبوتات (RPA): تطلق روبوتات قادرة على إدارة المهام البسيطة والمتكررة بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر، مما يسمح لهم بالتركيز على أعمال ذات قيمة أعلى.

  • التقنيات التحويلية الناشئة التي تساعد المنظمات على التحرك بشكل أسرع، والعمل بكفاءة أكبر، وابتكار منتجات وخدمات جديدة، بما في ذلك:

    • البلوك تشين (Blockchain)
    • الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR)
    • وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media)
    • إنترنت الأشياء (IoT)
    • الحوسبة الحافة (Edge Computing)