Image qui représente l'article quel est le rôle de la veille digitale

ما هو دور المراقبة في الإستراتيجية الرقمية؟

المعيار، والإلهام، والاتجاه، والسمعة، والعديد من الكلمات المختلفة لتحديد الممارسة اليومية الأساسية. في سياق عالمي حيث أصبح التفاعل المفرط وعدم اليقين هو القاعدة، فإن تحديات المراقبة مهمة. Inclusion تشرح كل هذا في مقالته الجديدة ما هو دور المراقبة في الإستراتيجية الرقمية؟

يتم تعريف المراقبة الرقمية على أنها مراقبة دائمة ومنظمة لشبكة الإنترنت، وذلك بهدف البقاء على علم بآخر الأخبار المتعلقة بموضوع معين. وهو يختلف عن البحث البسيط بطبيعته المنتظمة والمنهجية التي تضمن عدم تفويت أي تفاصيل.

يمكن للمراقبة الرقمية مراقبة مصادر متعددة ومتكاملة، مثل:

النتائج من محركات البحث الرئيسية، بدءاً بـ Google.
منشورات جديدة على شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل Facebook أو Twitter أو Instagram.
شركات تجميع المعلومات الرئيسية، بما في ذلك أخبار Google.
جميع أنواع المصادر الموجودة على الإنترنت مثل مدونة متخصصة أو تواصل من شركة منافسة

الأسباب الرئيسية للرصد في الاستراتيجية الرقمية

1- تتبع تطور اتجاهات التسويق

veille du marché

يمنحك البقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات القدرة على اقتراح المزيد من الأفكار الإبداعية. يمكن أن تساعدك معرفة الاتجاه السائد في إنشاء محتوى مماثل والبقاء على صلة بالموضوع.

2- استمع لعملائك

تعد المراقبة الرقمية أيضًا فرصة لك للاستماع إلى عملائك. سيساعدك الحصول على تعليقات حول جودة منتجاتك أو خدماتك على تحسينها.

relation client

3- الحفاظ على تفوقك على منافسيك

Image qui représente Leader de

أحد الأهداف الرئيسية لجميع الشركات هو أن تكون الأفضل على الإطلاق. ولتحقيق ذلك، عليك أن تظل متقدمًا بخطوة واحدة عن منافسيك. تحتاج إلى معرفة الاتجاه الذي يستخدمونه ومعرفة كيف يمكنك القيام بذلك بشكل أفضل أو كيف يمكنك متابعتهم من خلال دمجهم في عملك.

من المهم أن تعرف ما هو الاتجاه الموالي، ولكن من المهم أيضًا معرفة كيفية تنفيذه في عملك.

ما هي الأدوات التي يجب أن تسخدمها للمراقبة الرقمية الفعالة؟

1. Feedly

Feedly هو مجمع المحتوى. تتيح لك هذه الخدمة استرجاع كافة الأخبار التي تنشرها المواقع التي تهمك على واجهة واحدة (موقع Feedly).

الميزة؟ بدلاً من زيارة مواقعك المفضلة واحداً تلو الآخر لمعرفة ما إذا كانت قد نشرت معلومات جديدة، أصبح كل شيء مركزيًا وقابلاً للبحث بنقرة واحدة.

Feedly هي الأداة المثالية إذا كنت ترغب في إجراء مراقبة واسعة النطاق لقطاع نشاطك.

Image qui représente le logo du Feedly

2. Google Alerts

تنبيهات Google هي أول ما يتبادر إلى الذهن فيما يتعلق بالمراقبة الرقمية. طريقة كلاسيكية رائعة وسهلة الاستخدام للغاية حيث يتعين عليك فقط كتابة الكلمات الرئيسية أو الأسماء أو العلامات التجارية ليتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني عند ظهور المصطلحات المختارة على الإنترنت.

هذه هي الأداة المثالية إذا كنت تريد أن يتم تنبيهك بمجرد مناقشة موضوع معين، في أي مكان على الويب.

اختر المصطلحات التي تريد اتباعها (اسم شركتك، منافس، موضوع، عنوان موقع، إلخ) ونوع المحتوى الذي يثير اهتمامك (أخبار، مدونة، فيديو، إلخ). اعتمادًا على التكرار الذي تحدده، سترسل لك Google عبر البريد الإلكتروني جميع المحتويات المنشورة مؤخرًا والتي تحتوي على كلماتك الرئيسية.

Image qui représente le Logo du Google Alerts

3. وسائل التواصل الاجتماعي

الشبكات الاجتماعية “العامة”: Facebook، Twitter، Google+…تسمح لك بالاشتراك ومتابعة الأخبار من المنافسين والسوق: البقاء على اطلاع حول موضوع ما، والتبادل والتفاعل مع مستخدمي الإنترنت، ومعرفة بيئتك: المنافسون، والعملاء، ووسائل الإعلام، وجمع تعليقات على منتج أو خدمة، متابعة الأخبار حول موضوع مختار، العثور على أحدث المعلومات، تحسين مهاراتك في مجال ما…

Image réseaux sociaux

4. النشرات الإخبارية

تعد النشرات الإخبارية الخاصة بمنافسيك بمثابة مساعدة قيمة لذكائك التنافسي. بمجرد التسجيل، سوف يرسلون ملخصًا لأخبارهم مباشرةً إلى صندوق البريد الخاص بك، وأحيانًا نتيجة مراقبة القطاع الخاص بهم.

Image qui représente le rôle des Newsletters dans la veille digitale

خاتمة

النقاط الثلاث الرئيسية التي يجب تذكرها حول المراقبة الرقمية وفقًا للشمول:

إن المراقبة هي عمل منتظم، وليست بحثًا بسيطًا لمرة واحدة حول موضوع معين.
من السهل العثور على معلومات، ولكن من الصعب جدًا العثور على معلومات جيدة. هناك الكثير من التدفقات، وقبل كل شيء عليك أن تكون حذرًا للغاية بشأن مصادر المعلومات.
يتم تنظيم المراقبة الجيدة وتتطلب أدوات أو تطبيقات أو برامج تنظيمية ومؤتمتة.