التسويق للعلامة التجارية

ما المقصود بالعلامة التجارية؟

  تُعرّف العلامة التجارية بأنها «اسم أو مصطلح أو رمز أو تصميم أو أي مزيج من هذه العناصر تُستخدم لتمييز السلع أو الخدمات التي يقدمها بائع أو مجموعة من البائعين ولتفرقتها عن تلك التي يقدمها المنافسون». 

وسائل التعبير عن العلامة التجارية؟

  1. اسم العلامة التجارية:

 
 

ينبغي أن تكون العلامة التجارية متاحة، ذات دلالة، أصيلة، قابلة للتذكر، وقابلة للتصدير.

  1. الشعار (التعبير الرسومي):

 
 

يُستخدم الرسم والطباعة والألوان لتحديد هوية الشركة.

  1. التعبير الصوتي :

 
 

موسيقى أو صوت يرافق استخدام المنتج.

4.الشعار:

 
 

 يظهر في حملات التواصل الخاصة بالعلامة التجارية.

ما هو التسويق التجاري؟

يقوم التسويق التجاري بالترويج لمنتجاتك أو خدماتك بطريقة تسلط الضوء على العلامة التجارية الخاصة بك. الهدف من التسويق التجاري هو التعبير عن هويتك وقيمك وشخصيتك من خلال تواصل فعال ومخصص للعلامة التجارية مع جمهورك. بشكل أساسي، تُعتبر العلامة التجارية الجسر بين منتجك وعميلك. غالبًا ما يتم تجاهل أهمية التسويق التجاري لأنه يستغرق وقتًا، وبالتالي يتم التركيز بشكل أكبر على الأهداف القصيرة المدى في أقسام التسويق بدلاً من الأهداف الطويلة المدى التي تؤثر على الشركة بأكملها، مثل بناء العلامة التجارية.

أهمية تطوير رأس المال الاستراتيجي والمتسق للعلامة التجارية:

أثناء بناء العلامة التجارية، يُعتبر من المهم إنشاء خطة طويلة المدى. يجب أن تتم توجيه جميع استراتيجيات التسويق التجاري بتحديد رؤية الشركة، وتحديد الجمهور المستهدف، وإنشاء التناسق وتوجيه العواطف.

1-تحديد رؤية الشركة

تحديد رؤية الشركة يشير إلى وضع الهدف الأساسي والرؤية الطويلة المدى التي ترغب الشركة في تحقيقها في المستقبل. يعتبر تحديد رؤية الشركة خطوة أساسية في عملية بناء العلامة التجارية، حيث يمثل هذا الهدف الرئيسي النقطة التي تسعى الشركة لتحقيقها وتوجيه جميع جهودها نحو تحقيقها. تكون رؤية الشركة عادةً تعبيرًا عن الغايات الأساسية والقيم الأساسية التي تدافع عنها الشركة، وتوضح الطريقة التي ترغب في أن تكون بها موجودة في السوق وكيفية تحقيق التميز والنجاح على المدى البعيد. إنها توجيه استراتيجي يوجه قرارات الشركة ويحدد مسارها المستقبلي.

2- تحديد جمهور مستهدف استراتيجي:

إذا لم تحدد جمهورك المستهدف بشكل صحيح، قد تكون جهودك في التسويق للعلامة التجارية بلا جدوى. فالسوق المستهدف هو أكثر من فهم البيانات الديموغرافية الأساسية. يقع العديد من خبراء التسويق في فخ القول “سأستهدف جميع الذين يرغبون في شراء منتجي”، أو “سأستهدف جميع الأمهات في المملكة المتحدة”. بدلاً من ذلك، يجب تفكيك السوق المستهدف من خلال العوامل النفسية وشرحها من خلال إنشاء شخصيات الشراء.

3-كن متسقًا:

التماشي أمر أساسي لبناء الثقة والولاء، يجب أن يكون رسالتك، وجمالياتك البصرية، ولهجة علامتك معروفة ومتماسكة على المدى الطويل. ماكدونالدز هو مثال على علامة تجارية حافظت على واحدة من أقوى درجات التماسك على مدى العقود الأخيرة. عندما نرى الأقواس الذهبية الشهيرة، يمكننا تقريباً تذوق البطاطا المقلية، أو تخيل داخل المطعم.

 

إن إنشاء تماسك للعلامة التجارية عبر الإنترنت يمكن أن يكون الخطوة الأولى والأقل تكلفة لتطوير علامة تجارية متماسكة. أحد الطرق لتحقيق ذلك هو التأكد من أن الطريقة التي تقدم بها الصور ومقاطع الفيديو تستحضر علامتك التجارية.

4- تجسيد تسويق علامتك التجارية في الحياة الواقعية:

قد تكون لديك أفضل علامة تجارية من حيث الشخصية، والتصميم، والمحتوى، والتناغم، ولكن إذا لم يفي منتجك بوعوده تجاه عملائه، فقد تضيع كل هذه الجهود. يجب أن تكون جودة المنتجات عاملًا رئيسيًا في علامة تجارية قوية. عندما يكون لديك منتج أو خدمة ذات جودة سيئة، يؤثر ذلك سلبًا على انطباع العملاء عن علامتك التجارية. علاوة على ذلك، يجب عليك التأكد من أن الاهتمام بالجودة يمتد إلى جميع مجالات تفاعل الشركة مع العملاء، بما في ذلك منصات وسائل التواصل الاجتماعي والدعم.

5- ارسم العاطفة:

عندما تقوم بوضع شركتك كعلامة لا غنى عنها وتكوين عملاء مخلصين، فإنك بالفعل تستفيد من كل قوة التسويق التجاري وستحقق الفوائد على المدى الطويل.

 

مثلاً، فقد بُنيت علامة كوكا كولا على إقامة رابط عاطفي مع مستهلكيها الذي يُعتبر أساسياً لنجاحها. من خلال تحقيق اتصال عاطفي دائم بين العلامة التجارية والجمهور، يتم تعزيز الثقة والولاء لدى العميل، مما يُمكن من زيادة نطاق وقيمة العلامة التجارية الخاصة بك.

تطور التسويق التجاري في العلامة التجارية

تطور التسويق التجاري في العلامة التجارية مع مرور السنين مع تطور وسائل الاتصال وظهور طرق جديدة لبناء الصورة سواء عبر الإنترنت أو خارجه. بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، تتاح للعلامات التجارية قناة جديدة للتواصل مع متابعيها، والحصول على معلومات، ونقل قيمها وشخصيتها. تقوم الشركات ببناء العلامات التجارية من خلال تجارب رقمية غامرة تعكس سلوك متابعيها على الإنترنت.

في نهاية هذا المقال

تحتاج العلامة التجارية القوية اليوم إلى شخصية تتفاعل مع جمهورها بشكل متزامن، على جميع المنصات، من وسائل التواصل الاجتماعي إلى لوحات الإعلانات، وحتى التغليف الخاص بها. يمكن تعريف العلامة التجارية الحديثة على أنها فن تمثيل هوية الشركة استنادًا إلى من هي، وماذا تفعل، ومستوى الجودة التي تقدمها، وصولاً إلى سمعتها.